• الرئيسيه
  • أدب و تاريخ
  • رياضه
  • مرح

search

Labels

  • أدب و تاريخ
  • تجاره و ربح
  • تصميم مواقع
  • رياضه
  • مرح
  • php

aaaaaaaaaaaaaaa.doc  

Posted


بسم
الله الرحمن
الرحيم والصلاة
والسلام على
اشرف الانبياء
والمرسلين ،
بعد المقدمات
السابقة والهامة
في معرفة اساسيات
اللغة يمكننا
بداية كتابة
البرامج بلغة
البي اتش بي ،
وبطبيعة الحال
سنبدأ من اصغر
الاساسيات
واهمها في كتابة
البرامج عموماً
وهي المتغيرات
.

المتغيرات
في لغة الـ
PHP
تبدأ
بعلامة الدولار
( $ ) ،
ولاسناد قيمة
لذلك المتغير
نستخدم علامة
المساواة
(
= )
،
فرضا لدينا
المتغير
(
Name )
والقيمة
( Khaled ) فنكتب
ما يلي
:



<?

$Name = "Khaled";

?>


هذا
في حالة المتغيرات
النصية
(
Text )
،
وفي حالة المتغيرات
الرقمية
(
Numbers )
يمكن
تعريف متغير
( Counter ) الذي
يحمل القيمة
( 17 ) كالتالي
:



<?

$Counter = 17;

?>


الفرق
الواضح في طريقة
تعريف المتغيرين
النصي والرقمي
هو عدم وجود
علامات التنصيص
في تعريف المتغيرات
الرقمية بينما
يجب وضع علامات
التنصيص في
تعريف المتغيرات
النصية
.


نقاط
هامة في تسمية
المتغيرات
:

-
اسماء
المتغيرات في
كثير من لغات
البرمجة لا
تتعدى
255
حرف
( المقصود
بها الخانات
سواء كانت حروف
أو ارقـام أو
علامات اخرى
) ،
و في لغة الـ
PHP لا
يوجد حدود على
عدد الخانات
في تسمية المتغيرات
، ولكن في الغالب
لن تحتاج الى
اكثر من
15
خانة
لتسمية أي متغير
، لان المبالغة
في تسمية المتغيرات
تسبب مشاكل في
تذكر المتغيرات
وما تحتوية من
قيم
.


-
بداية
كل متغير يجب
أن تبدأ بحرف
( يعني
حرف هجائي
)
أو
علامة
(
_ ) Underscore
،
مع تجاهل علامة
الـ
$
لانها
لا تحسب من اسم
المتغير
.


-
يمكن
أن يحتوي اسم
المتغير على
الحروف أو الارقام
أو علامة
(
_ )
فقط
، اما العلامات
الأخرى مثل
(
+ , - , * , / )
أو
الـ
&
لا
يمكن كتابتها
في اسم المتغير
.

-
المتغير
( Name$ ) يختلف
عن المتغير
(
name$ )
لاختلاف
حالة حرف الـ
N ،
ولذلك يجب التاكد
من اسم المتغيرات
بدقة لتجنب حدوث
مشاكل في الوصول
الى متغير معين
، وبالتاكيد
لو كان لديك
اسلوب خاص في
تسمية المتغيرات
لسهولة الوصول
اليها وتذكرها
ستكون كتابة
السكربات اسهل
بكثير
.


-
يستحسن
أن تكون اسماء
المتغيرات دالة
على معانيها
، بمعنى أنه
لمتغير مثل عداد
الزوار يستحسن
أن يكون
(
counter$ )
،
ولمتغير مثل
اسم المستخدم
( user$ ) .. الخ
.





التعامل
مع المتغيرات
:

فائدة
المتغيرات تكمن
في طريقة استخدامها
في كتابة السكربت
، وكما ذكرنا
سابقاً أنه
لطباعة متغير
معين نستخدم
امر الطباعة
( echo ) أو
( print ) كما
يلي
:



<?

$name = "Naser";

echo $name;

?>


في
البداية سيتم
اسناد القيمة
( Naser ) الى
المتغير
(
name$ )
،
وفي السطر الثاني
يتم طباعة المتغير
، أو بالاحرى
القيمة المسندة
الى المتغير
.

انواع
البيانات
(
Data Types ) :

في
الامثلة السابقة
قمنا باسناد
قيمتين عددية
ونصية الى متغيرين
، وبينًا الفرق
بينهما ، وفي
لغة الـ
PHP
بشكل
عام يوجد أكثر
من هذين النوعين
من البيانات
، ساشرح بعضاً
منها الآن ،
والبقية في
الدروس القادمة
:
-
البيانات
النصية
(
String ) .
-
البيانات
العددية الصحيحة
( Integer ) .
-
البيانات
العددية الكسرية
( Double ) .
-
المصفوفـات
( Array ) .
-
الكـائنات
( Object ) .
-
البيانات
الغير معروفة
! .





البيانات
النصية
(
String ) :

هي
البيانات التي
تكون بين علامات
التنصيص
"
"
بغض
النظر عن محتوهـا
، فيمكن أن تكون
حروف أو اعداد
أو رموز أو غيرها
، ومثال ذلك كما
ذكرنا سابقاً
:



<?

$user = "Khaled";

$age = "13.5";

?>





التعامل
مع البيانات
النصية
(
String ) :

لاضـافة
المتغيرات التي
تحتوي على بيانات
نصية مع متغيرات
من نفس النوع
نحتاج الى عملية
دمج بين المتغيرات
، ولعمل ذلك
نكتب
:



<?

$total = $user . $age;

?>


في
هذه الحالة سيتم
اسناد القيمة
Khaled13.5 الى
المتغير
(
total$ ) .
اذا
اردنا وضع مسـافة
بين المتغيرين
نضيف متغير جديد
يحتوي على المسـافة
وهو
(
space$ )
ثم
نقوم بعملية
الدمج كالتالي
:



<?

$space = "
"
;

$total = $user . $space . $age;

?>


وفي
هذه الحالة سيتم
وضع القيمة
Khaled 13.5 في
المتغير
(
total$ )
،
وبطبيعة الحال
يمكن استخدم
المتغيرات
النصية داخل
متغيرات نصية
أخرى ، حيث سيتم
تعويض المتغير
بقيمتة الأصلية
.





البيانات
العددية
(
Numeric ) :

وكما
ذكرنا في التقسيم
السابق أنها
نوعين
(
الاعداد
الصحيحة
Integer
)
و (
الاعداد
الكسرية
Double
)
،
وكمثال على
النوعين
:



<?

$integer1 = 233;

$integer2 = -29

$double1 = 5.27

$double2 = -4.6

?>





التعامل
مع البيانات
العددية
(
Numeric ) :

العمليات
الحسابية المشهورة
( + , - , * , / )
بالاضـافة
الى باقي القسمة
( % ) عمليات
شائعة جداً في
التعامل مع
المتغيرات
العددية ، وبطبيعة
الحال لن نحتاج
الى ذكر أي مثال
عن هذه العمليات
، وسنكتفي بذكر
بعض النقاط
الاساسية التي
قل ما يخلو سكربت
منها
.


اول
النقاط هي اضافة
المتغير الى
نفسه ، بمعنى
تعريف عملية
حسابية على
متغير معين بحيث
تخزن القيمة
في نفس المتغير
، مثلا لو كان
لديك عدد الزوار
وتريد في كل مرة
أن يزود عدد
الزوار بـ
1
،
يمكنك كتابة
ما يلي
:



<?

$counter = $counter + 1;

?>


بالتالي
سيتم زيادة
المتغير
(
counter$ )
بـ
1 في
كل مرة يتم فيها
تنفيذ السكربت
، وبطريقة أخرى
يمكن كتابة
السطر السابق
كالتالي
:



<?

$ccounter = $counter++;

?>


والـ
++ تعني
زيادة قدررها
( 1 ) على
قيمة المتغير
الأصلية ، وكذلك
الـ
--
تعني
طرح
1
من
القيمة الأصلية
.

وفي
حالة الرغبة
بزيادة أي عدد
أخر
(
غير
الواحد
)
على
أي متغير باسلوب
الطريقة الثانية
يمكن كتابة ما
يلي
:



<?

$counter +=4;

?>


وهذا
يعني زيادة
مقدارها
4
على
قيمة المتغير
الأصلية ، وبالسالب
كذلك بنفس الأسلوب
.





ترتيب
انجاز العمليات
الحسابية
:

يوجد
بعض الرموز
والعمليات التي
تسبق غيرها عند
البدء في انجاز
عملية حسابية
معينة ، والترتيب
المستخدم في
البي اتش بي
كالتالي
:

- [
- ! ~ ++ -- ( int ) ( double ) ( string ) ( array ) (
object )
- * / %
- + - .
- << >>
- >=
> <= <
- !== === != ==
- &
- |
- &&

- ||
- : ?
- >>= <<= ~= ^= &= %= .= /= *=
+= =
- print
- AND
- XOR
- OR
- ,

بالتأكيد
القائمة طويلة
وفيها تفاصيل
كثيرة ، ولكن
من المهم معرفة
طريقة انجاز
العمليات الحسابية
المختلفة لسهولة
اكتشاف الأخطـاء
ومعرفة الطريقة
الصحيحة لكتابة
بعض العمليات
المعقدة للحصول
على ناتج صحيح
.





بعض
الدوال الهامة
في التعامل مع
المتغيرات
:

- isset :
وهي
دالة للتأكد
من وجود متغير
معين ، فمثلا
:



<?

echo isset($age);

?>


سيتم
طباعة الرقم
1 اذا
كان المتغير
( age$ ) موجوداً
( تم
انشاءه مسباقاً
) ،
والعكس اذا كان
غير موجود سيتم
طباعة الرقم
0 ،
وهذه الدالة
يتم استخدامها
كثيراً في الشروط
وهذا ما سنتطرق
اليه لاحقاً
.

- unset :
هذه
الدالة تعمل
على مسح المتغير
من الذاكرة كليأ
، فقط قم بعمل
التالي
:



<?

unset($age);

?>


وفي
هذه الحالة سيتم
مسح المتغير
( age$ ) بشكل
كامل
.


- empty :
وهذه
الدالة معاكسة
للدالة
isset
بحيث
لو كتبنا ما يلي
:



<?

echo empty($age);

?>


سيتم
طباعة الرقم
1 في
حالة عدم وجود
المتغير
(
age$ )
أو
أن قيمة المتغير
تساوي
0
أو
( فراغ
) ،
وفي حالة وجود
المتغير
(
age$ )
لن
يتم طبـاعة أي
شي
.






This entry was posted at 12:54 م . You can follow any responses to this entry through the .

0 التعليقات

<< رسالة أحدث
رسالة أقدم >>

Blog Archive

  • ▼  2009 (33)
    • ▼  مارس (30)
      • ghjghjghjghjghjghj
      • التخزين فى لغة php
      • التعامل مع العملاء
      • الدوال functions فى البى اتش بى
      • العبارات الشرطيه فى لغة البى اتش بى
      • الأوامر الشرطية
      • التكرارت والمصفوفات
      • التعامل مع الملفات والمجلدات فى لغة php
      • المتغيرات فى لغة php
      • انواع المتغيرات فى لغة php
      • تحديد التاريخ بلغة php
      • ترتيب الكود البرمجي
      • النماذج في صفحات الانترنت
      • دوال mysql لربط قواعد البيانات
      • دوال الوقت التاريخ
      • تتبع وتصيد ومنع الاخطاء
      • طريقة برمجة دليل مواقع بسيط بلغة البى اتش بى php
      • مدخل الى سكربتات php
      • مقدمة عن الـ Session
      • طريقة برمجة سجل زوار بلغة البى اتش بى php
      • مدخل الى الـsession
      • علاقة php مع mysql فى rdbms
      • مقدمه فى لغة ( PHP ) بى اتش بى
      • bbbbbb.doc
      • aaaaaaaaaaaaaaa.doc
      • العمليات الرياضيه فى php
      • الفلاتر والتأثيرات و طرق تركيبها
      • مدخل الى سكربتات php
      • مقدمة عن الـ Session
      • مقدمه فى لغة ( PHP ) بى اتش بى
    • ◄  فبراير (3)
  • ◄  2008 (3)
    • ◄  يوليو (3)

Followers

بتاع كله

بتاع كله © 2009 Official Corp Blogger Template, Created by Herro